وزارة الـــــري والـــــموارد الـــــمائية
Ministry of Irrigation and Water Resources

تعرف على السودان

الموقع

يقع السودان فى الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا بين دائرتي العرض 22.4 شمال خط الإستواء وخط طول 38.22 ويحتل موقعاً وسطاً بين افريقيا والوطن العربي هذا الموقع أكسب السودان ميزة فريدة بإعتباره المعبر الرئيسي بين شمال أفريقيا وجنوبها كما أنه ظل وحتى منتصف القرن الحالي الممر الرئيسي لقوافل الحجيج .والتجارة من غرب أفريقيا إلى الأرضى المقدسة وشرق أفريقيا

العاصمة

الخرطوم هي عاصمة السودان وحاضرة ولاية الخرطوم، تقع عند نقطة التقاء النيل الأبيض بالنيل الأزرق (المقرن)، ليُشكلا معاً شمالاً نهر النيل. وهي مركز الحكم في السودان.

يرجع تاريخ تأسيس الخرطوم كعاصمة إلى العقود الأولى من القرن التاسع عشر أثناء فترة الحكم العثماني المصري في السودان حيثُ أتخذت عاصمة للبلاد، إلا أن تاريخها كموقع استيطان بشري أبعد من ذلك بكثير فقد تواجد فيها الإنسان منذ العصر الحجري، كما كان موقعها موطن حضارة قديمة عُرفت بمملكة علوة وشهد القرن الماضي أول مرحلة من مراحل ازدهارها عندما شيّدت العمارة في العهد البريطاني المصري على النسق المعماري الإنجليزي والذي لا يزال ماثلاً للعيان في الأبنية القديمة بجامعة الخرطوم وبعض المرافق الحكومية المطلة على النيل وتحول بعضها إلى متاحف مفتوحة للجمهور

الحضارة

السودان يعتبر من اقدم المواقع في العالم التي عرف فيها الإستيطان. النظام الحضاري خرج للعلن في مملكة سودانية اسمها مملكة تاسيتي او بلاد القوس والتي يرجع تاريخها للالف الرابع قبل الميلاد ومنها خرجت الرموز الهيرغلوفية حيث قامت قبل .نشوء الحضارة التي قامت في مصر. تقع اراضيها الان تحت مياه السد العالي

في 2500  قبل الميلاد نشأت مملكة كرمة والتي مازالت الدفوفة واقفة منذ ذلك العهد وانتهت مملكة كرمة في 1500 قبل الميلاد ومن اشهر ملوكها الملك ندح الذي قام ببناء الدفوفة.

في الالف قبل الميلاد نشأت مملكة نبتة بالقرب من كريمة وفيها استطاع الكوشيين استعادة حكم مصر عبر الملك بعانخي وهزيمة الاشوريين عبر ابنه الملك تهارقا وفيها مملكة مروي التي تقع بالقرب من شندي كانت امتداداً لمملكة نبتة حيث قامت في عام 300 قبل الميلاد وانتهت 250 ميلادية وفيها استطاع الكوشيين صناعة الحديد كاول دولة في افريقيا تعرف صناعة الحديد وكذلك قاموا ببناء الدور الدراسية في المصورات الصفراء وانشاؤا مرصداً فلكياً في المدينة الملكية بكبوشية وفيها هزموا الرومان عبر الملكة اماني ريناس.

المساحة

تبلغ مساحة السودان حوالى (1.882.000 مليون كيلو متر مربع) وهو بذلك أحد أكبر الدول الأفريقية كما يأتي في المرتبة السادسة عشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة وهو ثاني أكبر الدول الأفريقية بعد الجزائر وثالث الدول العربية بعد المملكة العربية السعودية والجزائر وتشكل مساحة البر 1.752.187 كلم مربع ومساحة البحر 129.813كلم مربع

الجغرافيا

يسود السودان المناخ المداري الذى يتميز بإرتفاع درجات الحرارة معظم أيام السنة ويتدرج من جاف جداً في أقصى الشمال إلى شبه رطب في الجنوب. مناخ صحراوي وشبه صحراوي في شماله (الولاية الشماليه وشمال كردفان وشمال دارفور). وماطر في الأوسط وفي جنوبه كما أن غالب أرضه سهول منبسطه مع وجود مرتفعات في الشرق وسلسلة جبال النوبه وجبال مره بالغرب.يقع بين خطي عرض 8.45 درجة و 23.8 درجة شمالاً، وخطي طول 21.49 درجة إلى 38.24 درجة شرقاً. تتراوح معدلات الأمطار السنوية ما يقارب الصفر في أقصى الشمال إلى 500 ملم إلى 1000 ملم في السودان. يلعب النيل بروافده المختلفة دوراً حيوياً فى حياة السودان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي العلاقات الخارجية، وتستغل مياه النيل وروافده في توليد الكهرباء من خزانات الروصيرص وسنار وخشم القربة، جبل أولياء ومروي، وفى الملاحة وصيد الأسماك. يقدر مخزون المياه الجوفيه بحوالى (900) مليار متر من المياه.

الصناعات اليدوية

ظهرت الصناعات اليدوية في السودان كنشاط اقتصادي ومعبرة عن البيئة التي تحيط به وبدأت تساهم في التواصل الانساني وقد فتحت افاق للحوار بين الشعوب منذ قديم الزمن وهي مهن تراثية قديمة.

صناعة السعفيات:

فقد دخل فى كثير من المشغولات اليدوية منذ عهد بعيد ، حيث يعمل فى شكل ضفائر تصنع منه السلال والقفاف وايضا البروش بانواعها كبرش الصلاة  برش العنقريب  هنالك أيضا المشلعيب والهبابة والنطع وصناعة الالباق واشهرها واغلاها ثمنا هوالطبق الفاشرى ذوالاشكال الهندسية الرائعة.

صناعة الفخار (الازيار):

تعتبر صناعة الفخار فى السودان ، واحدة من أقدم الصناعات اليدوية التى تواصل صمودها رغم رياح التغيير محتفظة بروادها ومستخدميها, وتشتهر منطقة ” القماير” بمدينة أم درمان بالعاصمة السودانية الخرطوم بصناعة الفخار , منها اصص الأزهار بأحجامها واشكالها المختلفة وأزيار الماء ذات الشكل البيضاوي والمخروطي.

مهرجان السياحة والتسوق السياحي

يقام سنوياً بولاية البحر الأحمر بمدينة بورتسودان

مهرجان السياحة والتسوق

يقام سنوياً بولاية الجزيرة بمدينة ود مدني

معرض الكتاب الدولي

يقام سنوياً بمعرض الخرطوم الدولي بولاية الخرطوم.