وزارة الـــــري والـــــموارد الـــــمائية
Ministry of Irrigation and Water Resources

بروف. ياسر عباس

وزير الري والموارد المائية
ياسر عباس هو وزير الري والموارد المائية الحالي لحكومة السودان.
الخبرة:
40 سنة

السيرة الذاتية

ولد في مدينة سنار عام 1961، ودرس فيها مراحله التعليمية قبل الجامعية، ثم التحق بجامعة الخرطوم قسم كلية الهندسة وتخرج فيها عام 1985، ثم حصل على ماجستير ودكتوراه في مجال الهايدرولك بهولندا، ووصل لمرحلة الأستاذية، وعمل كأستاذ زائر في المعهد العالمي للمياه بهولندا. كما شغل منصب مدير عام مركز البحوث الهيدروليكية التابع لوزارة الموارد المائية والري والكهرباء، وعمل خبيرًا بالأمم المتحدة في أديس أبابا، قدم عدة بحوث وأوراق، من ضمنها الإنذار المبكر للفيضانات.

المراحل التعليمية

 1980 – 1985

بكالوريوس الهندسة, جامعة الخرطوم

 1988  

ماجستير أنظمة الخزانات, هولندا

 1992

دكتوراة في علم المناخ, هولندا

الخبرة العملية

يتمتع الوزير بخبرة واسعة في النمذجة الهيدروليكية وانظمة الموارد المائية ،وانظمة الري ، وتطبيقات الاستشعار عن بعد ، ونمذجة المناخ الاقليمية.

بدأ المهنية في مركز الهيدرلوكية في عام 1985م حيث اجرى ابحاثا في انظمة الرى والهندسة المائية وهيدروليكا المياه وتحصل على الدبلوم العالي في تنمية الاراضي والمياه وبعدها درجة الماجستير في تشغيل انظمة الخزانات في عام 1990 من معهد اي اتش اي بهولندا وفي وقت لاحق في عام 2005م حصل على الدكتوراة في علم المناخ في حوض النيل من نفس المعهد .

عمل في تطوير نظام الانذار المبكر بالفيضانات لنهر النيل في السودان في الفترة 1991 الى 1992 وايضا لفيضانات نهر السند في باكستان من عام 1995 الى 1998 كما عمل عامي 1999الى 2002 في تطوير البحوث الهايدرولكية وبحوث المياه في دائرة المياه والكهرباء في ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة وبين عامي 2006 الى 2009 انضم الى المعهد الدولي لادارة المياه مع التريكز على حوض حوض النيل من عام 2009م عاد الى مركز البحوث الهيدرولكية حيث أصبح المدير العام للمركز منذ عام 2012م وقاد العمل البحثي في الوزارة حيث عمل على تطوير العمل البحثي وبناء القدرات للكادر السوداني بالمركز بالوزارة كما كان عضوا نشطا في فريق التفاوض السوداني الخاص بالمياه العابرة واثار سد النهضة الاثوبي .