وزير الري والموارد المائية يستقبل وفد اكساد



إلتقى وزير الري والموارد المائية بروفيسر ياسر عباس اليوم الموافق م 11/11/2019 بمكتبه، وفد خبراء المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “اكساد” برئاسة المدير العام رفيق علي صالح.

وقدم رئيس الوفد تنويرا” فنيا” للدراسة المتعلقة بالخارطة المثلى لإستخدامات الأراضي والموارد الطبيعية للمرحلة الأولى لولايات نهر النيل، الشمالية، الخرطوم. إلى جانب المشروعات التي تم تنفيذها بواسطة المركز، وأشار لأهمية الدراسة في تعويض الفاقد المائي بالسودان وذلك عن طريق إقامة مشاريع حيوية لمشروعات حصاد المياه وإستغلال المياه الجوفية التي يزخر بها السودان لإقامة ري تكميلي ولوضع إمكانية الإستفادة من بنك التنمية الإسلامي لتمويل مثل هذه المشاريع، وأبدى إستعداد المركز للتعاون وتبادل الخبرات والتدريب ورفع القدرات في هذا الإطار . وتقديم المركز العربي بمقترح لانفاذ برنامجين لحصاد المياه كنموذج الى جانب الإهتمام بالجانب الزراعي في إنفاذ مشاريع حيوية تهتم بتنوع المحاصيل الزراعية خاصة بعد المتغيرات التي تحدث في المناخ.
من جانبه أكد الوزير إهتمام الدولة بقطاع الموارد المائية وقطاع مياه الشرب وقيام مثل هذه المشروعات في مناطق الريفية, و هي من أبرز أولويات مرحلة البناء والإستقرار والتنمية.
و أمن الطرفان على قيام خمسة مشروعات حصاد مياه وفق الدراسات المعدة من جهات الإختصاص بالوزارة على أن يتم تنفيذ مشروعين بواسطة المركز وثلاثة بواسطة الوزارة خلال عام من الآن.

إعلام الوزارة