يشارك الوزير معتز موسى، وزير الموارد المائية والرى والكهرباء، فى الاحتفال الاقليمي بـ “يوم النيل” والذي سيعقد فى مقاطعة فيهيجا بكينيا، وتحتفل دول حوض النيل فى 22 فبراير من كل عام على المستويين الإقليمى والوطنى بذكرى إطلاق مجلس وزراء المياه فى دول حوض النيل لـ “مبادرة حوض النيل” عام 1999، وهي الآلية الحالية للتعاون الفني بين دول الحوض.
ويتزامن الاحتفال هذا العام مع عدة اجتماعات أخري أهمها اجتماع الحوار الاستراتيجي للمانحين، و اجتماع برنامج التعاون في المياه التابع للبنك الدولي، لمناقشة بعض القضايا الهامة، منها استدامة المبادرة واستمراريتها فضلاً عن دفع الدول لمساهماتها بالمبادرة.
الجدير بالذكر أن 9 دول من دول حوض نهر النيل قامت فى عام 1999 بتأسيس مبادرة حوض نهر النيل التى تهدف إلى تحقيق الرؤية المشتركة “التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة من خلال الاستخدام العادل والمنصف للموارد المائية المشتركة فى حوض نهر النيل.
وقامت المبادرة بتوفير الدعم الفنى والمالى والمؤسسى لدول حوض النيل من خلال برنامج الرؤية المشتركة كما تنطوى المبادرة على برنامج مشروعات الأحواض الفرعية الذى يهدف إلى إحداث تحسن سريع فى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لصالح التجمعات الفقيرة فى حوض النيل الشرقى وحوض النيل الجنوبى من خلال تنفيذ حزمة من المشروعات الاستثمارية .