إن ضروريات المستقبل تستدعي البحث عن طاقة بديلة متجددة و نظيفة تتسم بالاستمرارية و تخدم معطيات البيئة. فكان لزاماً أن تُستغل هذه الطاقات الاستغلال الأمثل و ذلك عن طريق تذليل العقبات الاقتصادية و التقنية لهذه الثروات الطبيعية الكامنة. لذا فقد آن الأوان لأن تقوم الدول بدعم هذه الطاقات بتوفير التمويل اللازم و وضع الأطر القانونية و التشريعات لدخول القطاع الخاص في تنمية استخدامات الطاقة المتجددة لتسهم في عملية التنمية المستدامة.

تشهد تكنولوجيا الطاقة المتجددة تطوراً سريعاً في السنوات الأخيرة يصاحبه انخفاض ملحوظ في تكلفتها و ذلك بفضل زيادة الطلب عليها و وجود المنافسة بين الشركات المصنعة لهذه التكنولوجيا.

نبذة تعريفية

  1. تعمل الإدارة ضمن منظومة الوزارة للاستفادة القصوى من مصادر الطاقات المتجددة لإنتاج الكهرباء و المحافظة على البيئة.
  2. تضم إدارة الطاقة المتجددة والبديلة اربعة أقسام هى:
    • قسم الطاقة الشمسية .
    • قسم طاقة  الرياح .
    • قسم طاقة حرارة باطن الأرض .
    • قسم الطاقــة البديلة .

أهمية الطاقة المتجددة في الكهرباء

تهتم الوزارة بالطاقة المتجددة إيماناً منها بأهميتها في مزيج الطاقة الكهربائية خاصةً مع ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري في السنوات القليلة الماضية و كذلك الزيادة المتوقعة في المستقبل وفقاً للدراسات العالمية. كما يضع انفصال جنوب السودان بعد الاستفتاء في جنوب السودان ضغطاً إضافياً على الدولة للإيفاء بأمن الطاقة في البلاد.

يتمتع السودان بمصادر طبيعية متنوعة من الطاقة المتجددة منها الطاقة الشمسية التي تتمتع بها كل مناطق السودان تقريباً و طاقة الرياح في مناطق البحر الأحمر، شمال السودان و منطقة دارفور في غرب السودان. كما تتوفر بصورة كبيرة مصادر الكتلة الحيوية الزراعية و الحيوانية بالإضافة إلى توفر مصادر طاقة حرارة باطن الأرض في مناطق جبل مرة، صحراء بيوضة و منطقة البحر الأحمر في شرق السودان.

مهام الإدارة

  1. عمل دراسات لمصادر الطاقة المتجددة.
  2. المشاركة فى وضع البرامج للمشروعات.
  3. وضع المعايير والأساليب والخطط اللازمة لترقية الاداء وضمان التنفيذ.
  4. إعداد المشروعات(تحديد المواقع واعداد دراسة الجدوي عمل المواصفات الفنية …..الخ) بعد تأمين التمويل اللازم لها من الإدارة العليا.
  5. متابعة ومراقبة تنفيذ المشروعات (طاقة الرياح – الطاقة الشمسية – الطاقة البديلة – طاقة حرارة باطن الأرض ) وإعداد التقارير عن سير التنفيذ.
  6. الإشراف على أداء الكوادر العاملة بالإدارة وتحديد برامج التدريب اللازمة لرفع كفاءتهم.
  7. إعداد الموازنة التخطيطية للإدارة ومتابعة تنفيذ البرامج المدرجة بها.

إنجازات الإدارة

مصادر الطاقة المتجددة

قامت إدارة الطاقة المتجددة والبديلة بعمل مسوحات و دراسات شاملة لتقييم مصادر الطاقة المتجددة المختلفة و ذلك للتخطيط للطاقة المتجددة على أساس علمي و سليم. من نتائج هذه الدراسات تم عمل أطلس لطاقة الرياح و الطاقة الشمسية كما تم عمل قاعدة بيانات شاملة لطاقة الكتلة الحيوية و الطاقة المائية الصغيرة Small hydropower.

1-أطلس الرياح:

قامت إدارة الطاقة المتجددة والبديلة بالتعاون مع شركة لاماير الاستشارية العالمية و بالاستفادة من بيانات سرعات الرياح المتوفرة لدى هيئة الأرصاد الجوية و في محطات قياس الرياح التي تم تركيبها سابقاً في الولاية الشمالية و ولاية دارفور بالإضافة إلى محطات قياس سرعات الرياح الحالية التي تقوم بها الإدارة القومية للطاقة بوزارة النفط و مستفيدة أيضاً من المعلومات العالمية Global Data لسرعات الرياح و الخرائط الطبوغرافية للسودان بعمل أطلس لسرعات الرياح Wind Speed و كثافة القدرة Power Density لكل السودان. متوسط سرعات الرياح السنوي في السودان يتراوح بين 4.2 م/ث2 و 8.1 م/ث2. المناطق ذات السرعة الأكبر للرياح هي مناطق شمال السودان، منطقة البحر الأحمر، منطقة غرب السودان.

2-الأطلس الشمسي:

كما قامت شركة لاماير الاستشارية العالمية و بالاستفادة من بيانات الاشعاع الشمسي و مستفيدة أيضاً من المعلومات العالمية Global Data للإشعاع الشمسي بعمل أطلس للاشعاع الشمسي العمودي Direct Normal Irradiation DNI و الاشعاع الأفقي العالمي Global Horizontal Irradiation GHI لكل مناطق السودان. متوسط الإشعاع الشمسي اليومي في السودان يتراوح بين 5.8 و 7.2 كيلوواط ساعة على المتر المربع. يتوفر الإشعاع الشمسي اللازم للتوليد من الطاقة الشمسية في كل مناطق السودان تقريباً و يزداد الإشعاع في مناطق شمال السودان و يقل كلما إتجهنا جنوباً.

3-قاعدة بيانات الكتلة الحيوية:

بما أن السودان بلد زراعي رعوي يتمتع بثروات زراعية و حيوانية هائلة فقد تم أيضاً عمل حصر شامل لكل مصادر الكتلة الحيوية الزراعية و الحيوانية في مناطق السودان المختلفة. يبلغ إجمالي الثروة الحيوانية أكثر من مائة مليون رأس حسب تقديرات عام 2012. الجدول أدناه يوضح أعداد الثروة الحيوينية بالمليون رأس لعام 2012.

النوع

الأبقار

الضأن

الماعز

الإبل

الجملة

العدد

29.84

39.48

30.84

4.75

104.91

جدول 1: تقديرات أعداد الثروة الحيوانية (مليون رأس) في السودان لعام 2012م[1]

يبلغ إجمالي المخلفات الزراعية الصالحة للاستخدام في انتاج الطاقة في السودان حوالى 6.5 مليون طن من المحصولات الزراعية المختلفة. الجدول أدناه يوضح كميات المخلفات الزراعية في العام 2001 بآلاف الأطنان.

نوع المخلف

سيقان القطن

سيقان الذرة

سيقان القمح

سيقان الدخن

قشر الفول

مخلفات السمسم

الجملة

متوسط الإنتاج السنوي

373

776

776

1,121

1,393

2,120

6,560

جدول 2: المخلفات الزراعية في السودان لإستخدام الطاقة للعام 2010م (1000 طن)[2]

4-قاعدة بيانات التوليد المائي الصغير Small Hydropower:

يتمتع السودان بموارد مائية كبيرة مما ساعد على قيام مشاريع زراعية كبيرة منها مشروع الجزيرة و المناقل. تم عمل دراسات للاستفادة من قنوات الري و مساقط المياه في توليد الكهرباء عن طريق تكنولوجيا التوليد المائي الصغير small hydropower و قد أثبتت أن هنالك إمكانية لتوليد الكهرباء عن طريق هذه التكنولوجيا بصورة اقتصادية في العديد من المواقع بقدرة إجمالية 56 ميغاواط في ترعتي الجزيرة و المناقل.

5-طاقة حرارة باطن الأرض:

يتمتع السودان بموارد طاقة حرارة باطن الأرض نسبة لوقوعه في منطقة الأخدود الأفريقي. هنالك عدة مناطق تبشر بوجود مصدر طاقة حرارة باطن الأرض هي منطقة جبل مرة في غرب السودان و منطقة صحراء بيوضة و منطقة البحر الأحمر. الخريطة التالية (شكل 6) توضح المناطق الواعدة بمصدر طاقة حرارة باطن الأرض.

قامت إدارة الطاقة المتجددة والبديلة بالتعاون مع شركة KenGen الكينية بعمل دراسات جيوعلمية Geo-scientific studies في منطقة صحراء بيوضة نتج عنها ترشيح ثلاث مناطق للدراسة التفصيلية لتحديد نقاط الحفر الاستكشافي لطاقة حرارة باطن الأرض. تم التخطيط للدراسة التفصيلية في منطقة بيوضة في المناطق الأكث ترشيحاً للحفر الاستكشافي و من ثم عمل الدراسات في منطقتي جبل مرة و البحر الأحمر.

6-الخطة طويلة المدى للطاقة المتجددة

إعتماداً على نتائج مسح المصادر و تحليل العوائق الفنية و الاقتصادية فقد تم عمل خطة طويلة المدى للطاقة المتجددة 2013م – 2031م لاستغلال المصادر الطبيعية المختلفة للطاقة التي يزخر بها السودان لتوليد الكهرباء.

تستهدف الخطة حتى عام 2031م إنشاء محطات للتوليد من طاقة الرياح بطاقة 680 ميقاواط و من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشبكة القومية و الشبكات المعزولة بطاقة 666 ميقاواط. كما تستهدف تنفيذ مشروع تجريبي للتوليد من الطاقة الشمسية الحرارية بطاقة 50 ميقاواط. و تستهدف الخطة إنشاء مشاريع للتوليد من الطاقة المائية الصغيرة بطاقة 56 ميقاواط و من الكتلة الحيوية و النفايات بطاقة 121 ميقاواط.

يبلغ إجمالي الاستثمار/التمويل المطلوب لتنفيذ مشاريع الخطة طويلة المدى للطاقة المتجددة حوالى 3.3 مليار دولار و من المتوقع أن تحقق صافي عائد يفوق الثلاثة مليار دولار.

المشاريع الحالية للطاقة المتجددة

تم وضع عدد من مشاريع الطاقة المتجددة في الخطة الخمسية بقدرة إجمالية 320 ميغاواط منها 300 ميغاواط من طاقة الرياح و 20 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

1-مشاريع طاقة الرياح:

هنالك 3 مشاريع لطاقة الرياح بقدرة إجمالية 300 ميغاواط و هي:

  1. مشروع طاقة رياح دنقلا في شمال السودان بقدرة 100 ميغاواط. يقع المشروع على بعد عشرة كيلومترات غرب مدينة دنقلا في الولاية الشمالية على مساحة 49 كلم2. اكتملت كل الدراسات الفنية و الاقتصادية للمشروع.
  2. مشروع طاقة رياح نيالا في غرب السودان بقدرة 20 ميغاواط. يقع المشروع على بعد عشرة كيلومترات غرب مدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور على مساحة 1 كلم2. اكتملت كل الدراسات الفنية و الاقتصادية للمشروع.
  3. مشروع طاقة رياح بالبحر الأحمر في بقدرة 180 ميغاواط. يقع المشروع بالقرب من مدينة طوكر في ولاية البحر الأحمر. المشروع الآن في مرحلة القياسات لسرعات الرياح.

الخريطة التالية توضح مواقع المشاريع الحالية للتوليد من طاقة الرياح.

2-مشاريع الطاقة الشمسية:

هنالك 4 مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة إجمالية 20 ميغاواط و هي:

  1. مشروع الباقير للطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط. يقع المشروع على بعد 45 كيلومتر جنوب مدينة الخرطوم. اكتملت كل الدراسات الفنية و الاقتصادية للمشروع.
  2. مشروع نيالا للطاقة الشمسية بقدرة 5 ميغاواط. يقع المشروع على بعد 10 كيلومتر غرب مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور على مساحة 1 كلم2. اكتملت كل الدراسات الفنية و الاقتصادية للمشروع.
  3. مشروع الفاشر للطاقة الشمسية بقدرة 3 ميغاواط. يقع المشروع على بعد 10 كيلومتر شرق مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور. اكتملت كل الدراسات الفنية و الاقتصادية للمشروع.
  4. مشروع الجنينة للطاقة الشمسية بقدرة 2 ميغاواط. يقع المشروع على بعد 3.5 كيلومتر شمال مدينة نيالا بولاية غرب دارفور. اكتملت كل الدراسات الفنية و الاقتصادية للمشروع.

الخريطة أدناه توضح مواقع المشاريع الحالية للتوليد من الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

3-مشروع كهرباء الريف بالطاقة الشمسية الكهروضوئية:

نسبةً لاتساع مساحة السودان و الإنتشار السكاني في الريف، فإنه في بعض الحالات يتعذر توصيل الكهرباء للقرى البعيدة عن الشبكة لذا عملت الوزارة على دراسة الخيارات البديلة لتوفير خدمة الكهرباء للمواطن السوداني في الريف. توصلت الدراسات إلى أن الأنظمة الشمسية المنزلية Solar Home Systems تمثل أفضل الحلول لكهربة الريف.

وضعت الوزارة هدفاً استرتيجياً لتركيب 1.1 مليون نظام شمسي في الريف لتغطية المناطق التي لن تصل إليها الشبكة .سيتم تنفيذ المشروع بواسطة الشركة السودانية للتوزيع وقد تم توريد وتركيب عدد 100 SHS)) كمشاريع تجريبية في كل من ولايات (نهر النيل- القضارف- كسلا- شمال كردفان).

[1] المصدر: وزارة الثروة الحيوانية 2012
[2] المصدر: مسح الطاقة القومي السوداني للطاقة 2001