الموارد المائية : 2019 يشهد اكمال العمل في ( 6 ) محطات مياه كبرى


أكد وزيرالدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء إبراهيم حمد علي التوم سعي وزارته اكمال كافة المشروعات التي تنفذها وحدة مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة في مجال المياه .
مشدداً على أهمية التدريب ورفع كفاءة العاملين وبناء القدرات جاء ذلك خلال زيارته التفقدية لرئاسة وحدة مياه الشرب والصرف الصحي بالخرطوم .
من جانبه كشف المهندس محمد حسب الرسول المدير العام لوحدة مياه الشرب والصرف الصحي
عن تنفيذ (6) محطات كبرى لتوفير مياه الشرب تجاوزت نسبة تنفيذها ال 80% من بينها محطات التنقية الكبرى في مدني وأم مغد بشمال الجزيرة والدويم وشندي وأبوحمد ، منوها الى تنفيذ 100 بئر في شرق دارفور و200 بئر موزعة على ولايات البلاد كافة .

من جهة أخرى وقف وزيرالدولة على جهود الشركة الوطنية لمعدات المياه في تطوير صناعة المعدات بما يتناسب مع البيئة السودانية و تقليل تكلفة انتاج المياه.

وأشار المهندس عبدالمحسن بابكر مدير الشركة عن تنفيذ أكثر من 300 محطة مياه مزودة بالطاقة الشمسية في عامي 2017 و2018م ، وقال ان الشركة الوطنية وضعت في خطتها تنفيذ 107 محطة في عام 2019م من بينها 50 محطة في ولايات دارفور.
الجدير بالذكر أن وحدة مياه الشرب والصرف الصحي تمثل امتداداً لهيئة المياه الريفية التي تم دمجها من بعد في مياه المدن ، ثم تحولت حديثاً إلى وحدة مياه الشرب والصرف الصحي فيما تم تأسيس الشركة الوطنية لمعدات المياه والتى تعتبر بدورها من الاذرع الفاعلة في تنفيذ برنامج الدولة زيرو عطش والذى سيكتمل بنهاية العام 2020 م