وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء.. في أسطر


د.أحمد أدم إبراهيم كابو وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء من مواليد العام 1954م بمحلية رشاد بجنوب كردفان ، وله اسهامات كبيرة في مجال الرى تخرج من كلية الهندسة المدنية بجامعة الخرطوم في العام 1975م  كما حصل على ماجستير هندسة الري من جامعة (ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة ) وفي العام 1992م حصل على درجة الدكتوراة في مجال علوم التربة وإدارة المياه من جامعة الجزيرة .

قدرات تدريبية

في العام 1985م تلقى دورات في استخدام المايكرو كمبيوتر في تخطيط وادارة الموارد المائية من معهد توم بويا بكينيا ، كما حصل على برنامج  تدريبي متقدم في ادارة الموارد المائية في الدول النامية بجامعة (لند) بالسويد فضلاً عن دورة متقدمة في الادارة المتكاملة للموارد المائية بالقاهرة .

الخبرة العملية !

من العام 1978م الى 1981م عمل (مساعد باحث) في دراسات الهدام بالولاية الشمالية وموفولوجية الأنهار ،كما عمل استاذ مساعد بمركز البحوث الهيدرولكية المسح المائي لبحيرات الخزانات ومورفولجية الأنهار ،ومعايرة المنشأت المائية بمشاريع الري .

ومن العام 1993م الى العام 1994م عمل مديراً لقسم رى” المسلمية ” ليعمل بعدها مديراً تنفيذياً لمشروع السلام بالرهد (التفتيش العاشر) ثم مديراً عاماً للادارة العامة للمشروعات بوزارة الري والموارد المائية في الاعوام 2009م الى 2012م ليعمل بعدها مديراً للإدارة العامة للسياسات والتخطيط والمشروعات بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء ثم مديراً عاماً للمعامل والمختبرات بمركز البحوث الهيدرولكية .

وقفات 

د.أحمد ادم ابراهيم كابو عمل عضو لجنة الموارد المائية باللجنة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا ( اللاسكوا) كما أنه شغل وظيفة المنسق الوطني لرفع كفاءة الرى بالدول العربية المركز العربي لدراسات المناطق القاحلة والأراضي الجافة (أكساد) وهو أستاذ متعاون بجامعة الجزيرة منذ العام 1983م كما انه عضو باللجنة الإستشارية لوزارة الزراعة بولاية الجزيرة .

وله العديد من الأوراق العلمية المنشورة في مجلات عالمية محكمة ومؤتمرات إقليمية ومحلية وهو حائز َ. وادارة الفيضانات في افريقيا (المنظمة العالمية للرى والصرف).

 

AddThis Sharing Buttons

Share to WhatsAppShare to المزيد