معتز موسى يخاطب مؤتمر الأمم المتحدة للمياه إنابة عن رئيس الجمهورية بطاجكستان


قدم وزير الموارد المائية والري والكهرباء الأستاذ معتز موسى كلمة السودان أمام المؤتمر الدولي للمياه رفيع المستوى حول العقد القادم تحت شعار المياه لأجل التنمية المستدامة 2018م-2028م والذي انعقد في مدينة دوشمبي بدولة طاجكستان والذي نظمته الأمم المتحدة بالاشتراك مع دولة طاجكستان بهدف تأمين تنفيذ الهدف السادس في أهداف التنمية المستدامة والذي يختص بالمياه والصرف الصحي.

في كلمته أشار الوزير إلى دور السودان كدولة مؤسسة لتجمع حوض النيل ونوه بالدور الدبلوماسي الحكيم الذي اتبعه السودان حول اكبر تحديات حوض النيل المتمثل في سد النهضة والذي توج بتوقيع اتفاق المبادئ بواسطه رؤساء الدول الثلاثة في الخرطوم في العام 2015م.

كما قدم شرحا وافيا لمشروع زيرو عطش وأن نسبة تنفيذه بلغت 54% وسيكتمل فى 2020م.

كما أشار إلى الخطة الواسعة لاستخدام الطاقة الشمسية في تشغيل منشآت المياه لأغراض الشرب والري والتي بنيت جميعها على عمل علمي دقيق تمثل في أطلس المياه وأطلس الطاقة الشمسية وأطلس طاقة الرياح. كما أكد على قدرات السودان الواسعة في مشروعات الري وخطة البلاد للأمن الغذائي وتأهيل بنيات الري ورفع كفاءة الري وبناء القدرات الفنية والبشرية.

واختتم كلمتة بالتأكيد على التزام حكومة السودان بالنهوض بكافة واجباتها تجاه مواطنيها و حقهم في العيش الكريم والاستمتاع بالمياه كحق أصيل من حقوق الإنسان. يجدر بالذكر أن السيد رئيس الجمهورية قد تلقى الدعوة من رئيس دولة طاجكستان والأمم المتحدة للمشاركة في المؤتمر واناب عنه السيد وزير الموارد المائية والري والكهرباء.