وزارة الـــــري والـــــموارد الـــــمائية
Ministry of Irrigation and Water Resources

ملف زيرو عطش

"نهدف لتوفير المياه في جميع أرياف السودان, معاً لسودان خالي من العطش"

نبذة عن زيرو عطش

قامت الوزارة بإعداد خطة خمسية (2016م – 2020م) لإمداد مياه الشرب الى كل ولايات السودان مستندة على قاعدة معلومات الأطلس المائي (أطلس المياه هو مسح معلوماتي جغرافي لكل البلاد رصداً لمصادر مياه الشرب (محطات نهرية، سدود، حفائر، وآبار) , تم من خلاله التعرف على مناطق الفقر المائي والمصادر المتاحة وخواص مياه الشرب بالولايات وتحديد مدى كفايتها لاستهلاك الإنسان والحيوان والتخطيط لها وفق معايير سليمة لاستخدام أمثل ومستدام.

تاريخ المشروع

2016 – 2020

أهداف ومهام زيرو عطش

رفع نصيب الفرد من المياه في الريف

رفع نصيب الفرد من المياه في الريف من 00.1لتر/ اليوم إلى 50لتر /اليوم على أن لا تتجاوز مسافة مصدر المياه من المستفيدين أكثر من ( )6كيلومتر في المرحلة الأولى.

بناء القدرات

تم اتباع بعض الاجراءات التي من شأنها تعزيز قدرات أصحاب المصلحة والمجتمعات المحلية : - تنمية القدرات الادارية الرامية للاستدامة ، التدريب في مجال التشغيل والصيانة للمنشآت و تعزيز الوعي المجتمعي للمحافطة علي المشروعات.

البحث والتطوير

تقوم الوزارة من خلال أجهزتها المختصة بعمل برامج بحثية لتطوير العمليات المختلفة لحصاد المياه (الدراسات الأولية ، التصميم، التشغيل، الصيانة والاستدامة) وذلك من خلال وخدة تنفيذ السدود، المركز الإقليمي للأبحاث وبناء القدرات في مجال حصاد المياه ومركز البحوث الهيدروليكية.

رفع نصيب الفرد من المياه في الحضر

رفع نصيب الفرد من المياه في الحضر من 00لتر/اليوم إلى 01لتر/اليوم بنهاية الخطة في عام .م2020

إنشاء إدارة مختصة للإستدامة:

تعتبر المتابعة والتقييم واحدة من الركائز الأساسية التي من شأنها المحافظة علي المشروعات وضمان استدامتها، عليه قامت الوحدة بإنشاء إدارة مختصة لإستدامة مشروعات حصاد المياه.