تنتج 150 ميقاواط :وزيرا الدولة بالكهرباء يدشنان المحطة العائمة ببورتسودان


 

دشن وزيرا الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء المهندس يوسف حمزه ود/تابيتا بطرس شوكاي اليوم بمدينة بورتسودان توليد الكهرباء من المحطة التركية العائمة بسعة 150 ميقاواط .
وقال المهندس يوسف حمزه خلال مخاطبته لحفل التدشين ان المحطة ستشكل إضافة حقيقية للشبكة القومية من خلال رفدها ب150 ميقاواط تدعم كافة الأحمال الزائدة خلال شهر رمضان مشيدا بالتعاون المشترك مع الشركة التركية وجهود العاملين في شركتي النقل والتوليد الحراري وبشر حمزه بتقدم العمل في محطة سيمنز في موقعي قرى وبورتسودان ،منوها إلى أهمية الربط الكهربائي مع دول الجوار (مصر واثيوبيا) في تعزيز التعاون المشترك .
من جانبه أشارت د/ تابيتا بطرس شوكاي وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء إلى الخطة الطموحة التى وضعتها الوزارة في إنتاج الكهرباء وأكدت أن المحطة العائمة تأتي في إطار الترتيبات التى وضعتها الوزارة لاستقرار فصل الصيف .
من جانبه أشاد اللواء الركن مصطفي محمد نور والي ولاية البحر الأحمر بالإنابة باهتمام وزارة الموارد المائية والري والكهرباء بدعم استقرار الكهرباء بالولاية من خلال انشاء محطة كلانييب الجديدة وقال ان نهاية العام الحالي سيشهد توصيل الكهرباء على مستوي محليات الولاية في إطار إنفاذ مشروع كهرباء الشرق .
في السياق وصف المنسق الإقليمي للشركة التركية العلاقات السودانية التركية بالازلية وقال ان المشروع تم إنجازه في موعده المحدد معلنا تعاونهم التام مع السودان في مجال إنتاج الكهرباء .
تجدر الإشارة إلى ان محطة التوليد المحملة على البارجة تستخدم وقود الفيرنس، وهي تجربة تأتي اتساقا مع سياسة الدولة في اشراك القطاع الخاص في خدمات الكهرباء توليدا وتوزيعاً ، لتعزيز اقتصاديات الكهرباء ومسيرة الشمول والكفاءة.