تعاون في مجال الموارد المائية بين السودان والمجر


بحثت اللجنة المشتركة بين السودان والمجر في مجال الموارد المائية اليوم بالخرطوم مجالات التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في مجال استخدامات المياه.
في السياق استعرض المهندس خضر قسم السيد وزير الدولة المدير العام لوحدة تنفيذ السدود خلال اجتماع اللجنة المشتركة اليوم جهود الوحدة في تنفيذ برنامج زيرو عطش الذي يهدف الى توفير مياه الشرب في ولايات البلاد كافة وصولا إلى العام 2020م،ونوه قسم السيد الى أن مشروعات السدود (سد مروي ،والروصيرص ،وأعالي عطبرة وسيتيت) أسهمت في دعم الاقتصاد القومي وتعزيز برامج التنمية من خلال ترقية الخدمات ودعم البني التحتية .
من جهته قال د. أحمد الطيب أحمد المدير العام للمركز القومى لبحوث المياه ان المباحثات المشتركة أكدت على تبادل المعرفة في مجال بحوث وقياسات المياه وأنظمة الري وتدريب الكوادر الهندسية والفنية ، مشيرا إلى ان الوفد الزائر يضم قيادات في وزارة المياه بدولة المجر التى تعتبر راسخة في مجالات علوم وتكنولوجيا المياه.
تجدر الإشارة إلى أن الوفد المجرى كان قد وقف اليوم على على عدد من مشروعات حصاد المياه بشرق النيل ،كما سيسجل غدا زيارة لمركز بحوث الهايدرلوجي ودعم القرار بسوبا بجانب التعرف على أنظمة الرى بمشروع الجزيرة.