المشاركة السودانية للمياه بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري والكهرباء يدشنان إنطلاقة ورشة العمل الوطنية التدريبية في مجال الإدارة المتكامله للموارد المائية


نظمت المشاركة السودانية للمياه بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري والكهرباء فعالية ورشة العمل الوطنية التدريبية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية في يومها الاولي السبت الموافق 23 ديسمبر 2017م .. والتي تستمر لمدة 3 ايام بقاعة مركز البحوث الهايدرولوكية بودمدني بولاية الجزيرة.
وبمشاركة أكثر من 15 مؤسسة وعدد 35 مشارك من كافة القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، وستتناول الدورة التدريبية مواضيع عديده مهمه للغاية وتشمل: المفاهيم الأساسيه للإدارة المتكامله للموارد المائية – ادارة المياه العابرة للحدود – إدارة مياه الري في المشاريع الزراعية القومية في السودان ومستقبل تحقيق الامن الغذائي – السياسات المائية والقوانين والتشريعات وأثرها على الموارد المائية في السودان – التحكم في الملوثات والحماية من الامراض المنقولة عن طريق المياه وتنبؤات ندرة المياه والتأهب لها.
ومن جانبه دعا السيد/ بروفيسور سيف الدين حمد عبدالله (رئيس الجهاز الفني للموارد المائية ورئيس المشاركة السودانية للمياه) لتضافر الجهود لإحكام التنسيق والتعاون فيما بين القطاعات المستفيدة من الموارد المائية، والإستغلال الأمثل للموارد المائية للنهوض بالزراعة والصناعة لزيادة الانتاج والانتاجية وأكد حمد على ضرورة وأهمية تعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية وتطبيق ذلك على أرض الواقع وشدد على أهمية التنسيق والتعاون على المستوى الوطني والإقليمي (حوض النيل) وشدد على أهمية وضروة إدارة المياه العابرة للحدود بنهج إدارة الحوض ككل وبتنسيق تام وكامل بين دول أعلى النهر وادناه. كما قدم الأستاذ المشارك أبوعبيدة بابكر (مركز البحوث الهايدرولوكية) ورقة عمل عن: المفاهيم الاساسية للإدارة المتكاملة للموارد المائية وقدم أيضاً م.عمار ابكر (المنسق الوطني للمشاركة السودانية للمياه) ورقة عن المشاركة العالمية للمياه مبينا رسالتها ورؤيتها وأهدافها في الترويج لمنهج الإدارة المتكاملة للموارد المائية وقدم د. التجاني النور البشير عميد معهد إدارة المياه والري بجامعة الجزيرة ورقة عمل عن: إدارة مياه الري في المشاريع الزراعية القومية في السودان.