الاحتفال بيوم المياه العالمي لا تدع أحدا في الخلف


 

احتفلت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء مع اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة ،ووزارة التعليم العالي، ومكتب اليونسكو (السودان)باليوم العالمي  للمياه الذي نظم  صباح اليوم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  .
وقال وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء المهندس أحمد آدم ابراهيم كابو ان اللجنة الوطنية درجت على اللاحتفال باليوم العالمي  للمياه منذ العام 1993م تحت رعاية وزير الموارد المائية وذلك لمناقشة قضايا المياه في إطار الشعار الذى تتوافق عليه منظمات المياه بالأمم المتحدة على رأسها اليونسكو.
مؤكدا أن شعار هذا العام يمثل أهمية كبيرة في  إدارة الموارد المتكاملة للمياه (لا تدع أحدا في الخلف) داعيا الى تكثيف الجهود  لإدارة المياه لضمان حقوق الأجيال القادمة .
في السياق شدد خبراء ومختصون على ضرورة  حشد الجهود والطاقات للمحافظة على المياه ودعم الباحثين في هذا المجال .
من جانبها أشادت د.  تابيتا بطرس شوكاي وزير الدولة بالتعليم العالي والبحث العلمي بجهود منظمات الأمم المتحدة العاملة في مجال المياه وماتطلع به وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ممثلة في وحدة تنفيذ السدود في برنامج زيرو عطش ،مؤكدة تشجيع  الباحثين لاسيما في مجالات بحوث  المياه وتقديم الدعم اللازم في هذا الشأن،  وقالت ان الاستخدام الامثل للمياه يساهم في زيادة الانتاج والانتاجية وتحسين معاش الناس  فضلا عن تطور الصناعات التحويلية بالبلاد .
تجدر الاشارة الى ان الاحتفال بيوم المياه  تم من خلاله تكريم البروفيسور سيف الدين حمد المدير التنفيذي لمبادرة حوض النيل وم.م خضر محمد قسم السيد رئيس الجهاز الفني للموارد المائية.