استهدفت الشمالية ونهر النيل.. السدود توقع اتفاقية مع الصين لتنفيذ 50 بئر جوفي


وقعت وحدة تنفيذ السدود مع وكالة التعاون الإقتصادي الدولي التابعة لوزارة التجارة الصينية على اتفاقية لتنفيذ 50 بئرجوفي في ولايتي نهرالنيل والشمالية  بقيمة ( 86) مليون يوان صيني، مايعادل (12.4 مليون دولار)   .
ووقع عن وحدة تنفيذ السدود  المهندس موسى عمرأبوالقاسم المديرالعام للوحدة ، وعن الجانب الصيني المستشار زيانغ مينغ ممثل المستشارالتجاري بالسفارة الصينية بالخرطوم .
وفي تصريح صحفي قال  المهندس موسى عمرأبوالقاسم المدير العام لوحدة تنفيذ السدود  إن التوقيع  يمثل إضافة حقيقية لبرنامج زيروعطش، وخطوة مهمة نحو تحقيق صفرية العطش في ولايات  السودان كافة ، موجهاً شكره لجمهورية الصين الصديقة، ونوه الى أن التوقيع الأخير  يعد إمتداداً للعلاقات التاريخية والإقتصادية الإستراتيجية بين البلدين، و إضافة نوعية للجهود التي تبذلها وحدة تنفيذ السدود في سبيل توفير المياه لسقيا الإنسان والحيوان.
من جانبه قال المستشار زيانغ مينغ رئيس الوفد الصيني إن  التوقيع  يمثل الحلقة الاولى  للتنفيذ ،مشيراً إلى عمق الصلات التى تربط بين  البلدين ، مبدياً إستعداد الصين لتمويل أي مشروع آخر لوحدة تنفيذ السدود في المستقبل القريب .
من جهته أوضح  المهندس عمار علي مدير الإدارة العامة لحصاد المياه بوحدة تنفيذ السدود بأن هذا المشروع سيتم تنفيذه في ولايتي نهرالنيل والشمالية حيث يتضمن تنفيذ  50 بئراً بكامل ملحقاتها   “خزانات علوية، وأسوار، ومشارب للإنسان، والحيوان “.
مبيناً أن  هذه الآبار ستعمل بالطاقة الشمسية في اطار توجهات ان الوحدة في هذا الشأن .