اتفاقية مع شركة المانية لتصدير رمال وبناء محطات طاقة شمسية


وقعت حكومة السودان وشركة بريزما الألمانية اتفاقية اطارية لتشييد محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية إضافة لتقوية شبكات نقل الكهرباء والمحطات الفرعية في جميع أنحاء السودان وذلك بمشاركة شركة ABB الألمانية، ومثل حكومة السودان في الاتفاقية وزارات المالية، المعادن والموارد المائية والري والكهرباء.
وقضت الاتفاقية الإطارية بأن تقوم شركة بريزما بجلب معدات تعدينية تستخدم في تنقية الرمال البيضاء الغنية بالسيليكون في كل من المتمة بنهر النيل ومنطقة بارا بولاية شمال كردفان، وتقدر الكميات المستهدفة من الرمال لهذه المشروعات بحوالي 2 مليون طن من جملة الكميات الكبيرة المتوفرة في السودان والتي تقدر بأكثر من 3 مليار طن، كما نصت الاتفاقية بإضافة قيمة للرمال البيضاء قبل تصديرها بعمل معالجات كيميائية وميكانيكية، ويتمتصديرها حسب سعر البورصة العالمية في يوم التصدير.
كما نصت الاتفاقية ايضاً علي فتح اعتمادات معززة ببنك السودان بقيمة الرمال المشحونة قبل تصديرها.
وقال م. صالح علي عبدالله المدير العام لشركة الكهرباء القابضة انالتوقيع يعد فتحا كبيرا للسودان واختراق نوعي من أجل تشييد البنيات التحتية للكهرباء بجميع أنحاء البلاد، مشيراً الى أن هذه الرمال تتصف بجودة تعتبر الأعلي في أفريقيا وتصل نسبة السيليكون بها لأكثر من 90 %.
يذكر ان شركة بريزما الألمانية تواصلت مع وزارة الموارد المائية والريوالكهرباء منذ عام ونصف، لتتوج هذه المباحثات بالتوقيع على هذه الاتفاقية.